TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتليجنس" تُثبت تصنيف الكويت عند "-AA" بنظرة مستقرة

"كابيتال إنتليجنس" تُثبت تصنيف الكويت عند "-AA" بنظرة مستقرة
تصنيفات الكويت جاءت مدعومة من أساسيات الاقتصاد الكلي التي لا تزال تواصل قوتها

الكويت - مباشر: ثبتت وكالة "كابيتال إنتليجنس" التصنيف الائتماني بالعملتين المحلية والأجنبية لدولة الكويت على المديين الطويل والقصير عند "-AA" و"+A1" على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت الوكالة في تقرير لها، أن تصنيفات الكويت جاءت مدعومة من أساسيات الاقتصاد الكلي التي لا تزال تواصل قوتها، وبفضل الرصيد المالي الخارجي الكبير، وسط بيئة منخفضة في أسعار النفط رغم تحسنها أخيراً.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن التصنيف السيادي للكويت جاء أيضاً نتيجة سعر التعادل المالي المنخفض نسبياً، علاوة على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المرتفع نسبياً، والنظام المصرفي السليم، بالإضافة إلى الدين الحكومي المنخفض.

كما أشارت الوكالة إلى أن التصنيفات تبقى مُقيدة على الاعتماد المتزايد للبلاد على النفط والضعف المؤسسي، علاوة على بيئة صعبة لصنع السياسات، والإفصاح المحدود للبيانات، بالإضافة إلى العوامل المتعلقة بالمخاطر الجيوسياسية.

وأوضحت "كابيتال إنتليجنس" أن الناتج الحقيقي في الكويت انكمش بنحو 2.1% في 2017 مع تراجع يقدر بـ 6% في القطاع النفطي، والذي جاء نتيجة اتفاق منظمة "أوبك" لخفض الإنتاج، تم تعويضها بما يُقارب 3.5% من نمو في القطاع غير النفطي.

وتوقعت الوكالة أن يرتفع الناتج المحلي للكويت في العام الجاري بنحو 4.1%، وبحدود 3.7% في العام المُقبل (2019)، مدعوماً بارتفاع القطاعين، النفطي وغير النفطي.

وأشارت الوكالة إلى أن الكويت تتمتع بأقل سعر تعادل في الميزانية بين دول الخليج يتراوح عند 47 دولاراً لكل برميل، مع استبعاد التحويلات لصندوق الأجيال القادمة.

وذكرت أنه مع ارتفاع متوقع لأسعار النفط لتبلغ متوسط 55 إلى 60 دولاراً للبرميل، فمن المتوقع أن يبلغ فائض الميزانية الكويتية 1.5% للسنة المالية 2018 و2019.

رغم ذلك، وجدت الوكالة أنه مع التحويلات التي تقوم بها دولة الكويت لمصلحة الصندوق، فمن المتوقع أن يبقى العجز بحدود 15.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 و2019.

للمزيد..

"ستاندرد آند بورز" تبقي التصنيف السيادي للكويت عند "AA"